منتديات ليبلو

طلاب الجامعات
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لتحققي الرشاقة والصحة في رمضان :ابتعدي عن العادات الغذائية السيئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
العضو الماسي
العضو الماسي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 99
الموقع : jordan
العمل/الترفيه : mis
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مُساهمةموضوع: لتحققي الرشاقة والصحة في رمضان :ابتعدي عن العادات الغذائية السيئة   الأربعاء سبتمبر 03, 2008 9:37 pm




الحكمة من الصيام هي العبادة عن طريق الحرمان من الطعام والشراب والابتعاد عن الشهوات والتحكم في النفس ، لكن البعض قد يعتبره فرصة ذهبية لتناول ما لذ وطاب من الأكلات الدسمة التي تحكمها العادات والسلوكيات الغذائية الخاطئة والتي تسبب زيادة في الوزن بحجة صيام طول النهار فتكون فترة الإفطار فترة تعويض عن الحرمان .

وحتي لا تكوني عرضة لزيادة الوزن في الشهر الكريم ، ينصحك الدكتور شريف عزمي رئيس وحدة علاج السمنة والنحافة بمعهد ناصر بالابتعاد عن مسببات السمنة حتي تحافظي علي وزنك خلال الشهر ,‏ ويقدم لكِ هذه المسببات قائلاً‏:‏

إن فترة الصيام الطويلة التي تصل إلي نحو‏14‏ ساعة من شأنها أن تقلل معدل الحرق اليومي للجسم بنحو‏10%‏ تقريباً مما يزيد الوزن‏.‏

ويؤكد د. شريف بحسب صحيفة " الأهرام" أن الجسم يلجأ بعد تناول وجبة الإفطار إلي اختزان الطعام ليستهلكه في فترة الصيام التالية ، وهي ظاهرة فسيولوجية طبيعية يلجأ إليها الجسم ليضمن وجود دهون بداخله تسمح بتوليد الطاقة للإنسان‏ ، موضحاً أن تناول المخللات تزيد من نسبة تخزين الجسم للمياه ومن ثم زيادة الوزن‏.‏

كما أن تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة قد يزيد حجم المعدة‏,‏ خاصة أن ذلك يعقبه شرب كمية أكبر من الماء‏,‏ ويؤدي أيضاً إلي زيادة مستوي السكر في الدم فيتولد بالتالي إحساس بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الحلوي‏,‏ تعقبه رغبة ملحة في تناول المزيد منها‏.‏

ويشير دكتور شريف إلى أن شرب الماء بكثرة وسط أو بعد الأكل مباشرة يعيق عملية الهضم ويزيد من حجم المعدة‏,‏ فتجوع مرة ثانية بعد ساعة علي الأكثر‏,‏ في حين أن شرب الماء قبل الأكل يزيد من معدل حرق الدهون بنحو‏30‏ سعرا حرارياً في المرة الواحدة‏.

ويضيف أن عدم ممارسة رياضة المشي يسبب السمنة ‏,‏ حيث أن المشي نصف ساعة يومياً يستهلك نحو‏120:150‏ سعراً حرارياً لذلك يجب الالتزام بنظام غدائي ورياضي للحفاظ علي الوزن الحالي‏ ,‏ ومحاولة فقد من‏1:3‏ كجم إن أمكن قبل العيد‏.‏




المشروبات الصناعية

يشدد خبراء التغذية على ضرورة الابتعاد عن المشروبات الملونة نهائياً ، وينصحون الأم بإعداد بعض المشروبات كالعصائر الطبيعية لاحتوائها على مواد مغذية أساسية وطبيعية ، فسكر الفواكه الطبيعية يستطيع الجسم التعامل معه بشكل جيد عكس السكر الأبيض المضاف لأنه سوف يساهم في زيادة إفراز هرمون الأنسولين بشكل كبير .

لذلك يفضل الحد من شرب المشروبات الصناعية لأن السكر المضاف إليها له تأثير سلبي على الجسم و يؤثر على سلامة ونشاط البنكرياس وكذلك قد يؤدي إلى حدوث السمنة وزيادة الوزن .

ويوضح الخبراء أن العصائر الطبيعية تحتوي على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن التي تلعب دوراً في حماية الجسم من المضادات التي تساهم في أكسدة بعض المواد والتي بدورها تسبب مشاكل صحية ،وتحتوي على الألياف الغذائية التي تحسن من حركة الأمعاء والتصريف وبالتالي تمتاز عن المشروبات الكيميائية والمصنعة.




استغلي رمضان لرشاقتك

ويمكنك عزيزتي استغلال شهر رمضان للحفاظ على رشاقتك أو لتقليل بعض الكيلوجرامات من وزنك .

وتقدم لكِ الدكتورة عفاف عزت أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث بعض النصائح المهمة التي تساعدك على ذلك :

- تعاملي مع المعدة على أنها بيت كل داء ويجب أن تريحيها كما قال النبي صلي الله عليه وسلم كما لابد من الالتزام بثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس كما أمرنا الرسول عليه السلام.

- لابد من تأخير السحور إلى أقرب وقت لصلاة الفجر لأن التأخير يجعل الجسم يحتفظ بأكبر قدر من المواد السكرية داخله ليمدنا بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاط اليومي المعتاد.

-تناولي أغذية غنية بالسكريات والطاقة كي تمد الجسم باحتياجاته خلال النهار وكميات من السوائل لحماية الكلي خلال فترة الصيام.

- احرصي علي تناول مواد سكرية خفيفة وبعض السوائل عند بداية الإفطار لتعويض نقصها بالجسم مبكراً، ولا تتناولي الدهون والأغذية المسبكة بكميات كبيرة.

- تناولي التمر عند آذان المغرب ثم الصلاة أولاً سلوك مهم جداً للصائمين ثم بعد ذلك تناولي الإفطار كاملاً علي أن تكون كميات الطعام معتدلة وسهلة الهضم حتى لا ترهق المعدة ولا تصاب بعسر هضم وحموضة.

- لا تسرفي في تناول الحلويات ولا تتناولها إلا بعد مرور ساعتين علي الأقل علي الإفطار.




نصائح لوجبات الرجيم

ولتحافظي على رشاقتك وسط هذا الزحام من الأطعمة دون حرمان ، نقدم لك بعض النصائح التي تعينك أثناء طهي الوجبات الخاصة بالرجيم :

- استعملي الأواني غير القابلة للالتصاق لتفادي إضافة الزيت أو السمن .
- استبدلي الزيت والسمن والزبد بزيت الطبخ الرشاش .
- تخلصي من الدهن الذي يمكن رؤيته في اللحم والدجاج .
- استعملي زلال بيضتين بدل البيضة الكاملة مع الصفار .
- اتبعي طريقة الغلي والشواء والطبخ والقلي الخفيف مع التحريك السريع .
- ضعي غطاء من رقاقة الألمنيوم على اللحم أو الدجاج أو السمك أثناء طبخها في الفرن للاحتفاظ بعصيرها ونكهتها .
- يمكنك تكثيف الصلصة أو الشوربة بإضافة قليل من الطحين أو بوريه البطاطس بدل الكريمة .
- اخفضي كمية الزيت إلى النصف حتى لو تطلبت الوصفة الكمية الكاملة .
- أضيفي التوابل والبهارات إلى طعامك وخففي من الزيت والسمن والدهن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://leblo.mam9.com
 
لتحققي الرشاقة والصحة في رمضان :ابتعدي عن العادات الغذائية السيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليبلو :: للجنس اللطيف فقط :: جمالك سيدتي-
انتقل الى: