منتديات ليبلو

طلاب الجامعات
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لأنها تنم عن مدى ذوقك .. إليكِ اتيكيت ترتيب المائدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
العضو الماسي
العضو الماسي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 99
الموقع : jordan
العمل/الترفيه : mis
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مُساهمةموضوع: لأنها تنم عن مدى ذوقك .. إليكِ اتيكيت ترتيب المائدة   الأربعاء سبتمبر 03, 2008 9:41 pm



رغم بساطة استخدام الشوكة والسيكن ، إلا أنهما يكشفان مدى إلتزامك بسلوكيات الاتيكيت ، كما أن طريقتك في وضعهما على المائدة تدل على مدى ذوقك .

تؤكد خبيرة الإتيكيت المصرية، شيرلى شلبي، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" ، الكثير من الناس لا يعرفون الفرق بين شوكة السلطة وشوكة اللحوم وشوكة الحلويات، أو سكين اللحوم وسكين الفواكه.

ولكن هناك قواعد خاصة بترتيب أدوات المائدة وأخرى خاصة باستعمالها. مثلا علينا أن نراعي عند وضع السكاكين والشوك والملاعق ألا تبتعد حافة مقابضها أكثر من 2سم عن حافة الطاولة.

ويوضع السكين إلى يمين الطبق وتكون حافته الحادة باتجاه الطبق، فيما توضع الملاعق إلى يمين الطبق بالقرب من السكين، ويتوقف عددها على الأصناف المقدمة وما يستعمل منها. وتوضع الشوكة إلى يسار الطبق وتكون أسنانها متجهة إلى أعلى، ويتوقف عدد الشوك على الأصناف المقدمة وما يستعمل منها أيضاً.

وتوضح شيرلي أن طريقة استعمال الشوكة والسكين تسمى بطريقة الـ" continental" وهي الطريقة الأوربية بحيث تكون الشوكة في اليد اليسرى والسكين في اليد اليمنى وبعد القطع تظل الشوكة في اليد اليسرى ولا تنقل لليد اليمنى، ثم ترفع ناحية الفم لتناول الطعام بنفس الطريقة التي تمسك بها للتقطيع بحيث يكون سطحها المستوي للداخل. وهناك طريقة أخرى لاستعمال الشوكة والسكين، وتسمى طريقة الزجزاج، حيث تنقل الشوكة من اليد اليسرى بعد التقطيع إلى اليد اليمنى لتناول الطعام بها ويوضع السكين على الطبق بعد التقطيع وترفع الشوكة ناحية الفم بحيث يكون سطحها المستوي لأعلى.

وقد يستخدم السكين كمساعد للشوكة لتسهيل التقاط الطعام، وفي هذه الحالة يتم الإمساك بها باليد اليسرى بنفس الطريقة التي تمسك بها في اليد عند تقطيع الطعام ويدفع بأعلى حافة تصلها الطعام للشوكة. وفي حالة عدم الانتهاء من الأكل توضع الشوكة والسكين على شكل الحرف الانجليزي X . وعندما يتم الانتهاء من الطبق الرئيسى توضع الشوكة والسكين بجانب بعضهما على الطبق على شكل زاوية مائلة من أعلى اليسار حتى اليمين أسفل على أن تمتد مقابضهما خارج حدود الطبق قليلاً.

هناك أيضاً قواعد لاستخدام أدوات المائدة عند تناول الحلوى. فإذا كانت الحلوى مقدمة في طبق عميق، فلا يجب أن تترك الشوكة أو الملعقة بداخله وإنما تترك على الطبق المسطح الذي يقدم عليه الطبق العميق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://leblo.mam9.com
 
لأنها تنم عن مدى ذوقك .. إليكِ اتيكيت ترتيب المائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليبلو :: للجنس اللطيف فقط :: مطبخك سيدتي-
انتقل الى: